0 تصويتات
في تصنيف مقالات عامة بواسطة (142ألف نقاط)

ما الغرض من الاجتماع في بيوت الله ، القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المتعبد بتلاوته المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، وهو معجزة سيدنا النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وهي المعجزة الخالدة الى يوم الدين وهو الكتاب السماوي الوحيد الذي تعهد الله تعالى بحفظه الى من أي تحريف أو تزوير، ويجدر بالقول أن القرآن الكريم يضم العديد من السور القرآنية التي يبلغ عددها مائة وأربعة عشرة سورة من السور المكية، والسور المدنية، وهناك سور مكية وبها بعض الآيات المدنية، فجميع هذه السورة نور وهداية لقلب المؤمن، وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءة وتدبر هذه السور، ومن ضمن السور الذي حث النبي نساء المسلمين تعلماها سورة النور، وخلال حديثنا سنتعرف ما الغرض من الاجتماع في بيوت الله. 

ما الغرض من الاجتماع في بيوت الله 

فهذا "باب استحباب الاجتماع على القراءة".

وقد أورد المصنف -رحمه الله- فيه حديثًا واحدًا، وهو حديث أبي هريرة  قال: قال رسول الله ﷺ: وما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، رواه مسلم.

باب استحباب الاجتماع على القراءة.

كأن المصنف -رحمه الله فهم- من قوله ﷺ: وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه فيما بينهم... أن الاجتماع يكون على القراءة، ولعل المعنى أوسع من ذلك، والله تعالى أعلم، إذ يدخل فيه الاجتماع على القراءة من باب التعليم، كما يدخل فيه أيضًا الاجتماع على المدارسة؛ لتفهم معانيه وتدبره وتعقله واستخراج هداياته وأحكامه وكنوزه ومعارفه، فإن هذا من مدارسة القرآن، بل هو من أجل مدارسته وأعظمها، والقرآن إنما أنزله الله  لا لمجرد التلاوة، كما هو معلوم، وإنما من أجل لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ [ص:29] ، ومن ثم يكون العمل بذلك.

والإمام النووي -رحمه الله- له رأي معروف، في هذه المسألة، وهو أنه يرى أن هذا الحديث، يصدق على اجتماع قوم على تلاوة القرآن؛ وذلك يكون بصورة معروفة، وهو ما يعرف بالقراءة بالإدارة والقراءة بالإدارة: أن يجتمع قوم يتحلق مجموعة من الناس، فهذا مثلاً يقرأ وجهًا، وهذا يقرأ وجهًا... إلى آخره ، فهذه الطريقة إن كانت لمجرد القراءة، يعني: لا للتعليم، فمن أهل العلم من يرى أن هذا الحديث يدل عليها، وأن هذا العمل مشروع، وممن يقول بذلك الإمام النووي -رحمه الله- في كتابه التبيان في آداب حملة القرآن، وكذلك أيضًا ظاهر هذه الترجمة يدل على هذا الفهم من الحديث.

وممن يقول بهذا من المعاصرين: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-، ومن أهل العلم من يرى أن ذلك غير مشروع، ولعل هذا -والله أعلم- هو الأقرب، بمعنى أن يجتمع أناس لا للتعليم، لكن هذا يقرأ وجهًا، ثم الآخر يقرأ وجهًا آخر، والبقية يستمعون، ثم الثالث يقرأ وجهًا، والبقية يستمعون، والرابع يقرأ، لا ليصحح القراءة، وإنما فقط ليقرأ، فهؤلاء الذين يستعمون لو أنهم اشتغلوا بالقراءة، وكل واحد منهم ذهب في زاوية من المسجد، أو في ناحية منه، وجعل يقرأ لكان ذلك أفضل وأكمل وأعظم في الأجر، فيكون له بكل حرف عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف.

فضل الاجتماع على تلاوة القرآن الكريم وتدارسه

هَذَا الفَضْلُ أَجْمَلَهُ حَدِيثُ البَابِ فِي أَرْبِعَةِ أَشْيَاءَ وَهِيَ:

نُزُولُ السَّكِينَةِ، وَهِيَ مَا يَقْذِفُهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ فِي القُلُوبِ فَتَطَمْئِنُ وَتَسْكُنُ، فَلَا تَشْعُرُ بِضَيْقٍ وَلا غيره.

غَشَيَانُ الرَّحْمَةِ، بِأَنْ تُغَطِّيَ، وَتَشْمَلُ رَحْمَةُ اللَّهِ كُلَّ الْمُجْتَمِعِينَ عَلَى تِلَاوَةِ القُرْآنِ وَتَدَارُسِهِ.

حَفُّ الْمَلَائِكَةِ لِلْمُجْتَمِعِينَ، بِأَنْ تُحِيطَ بِهِمْ، وَوُجُودُ المَلَائِكَةِ دَلِيلٌ عَلَى خَيْرِيَّةِ هَذِهِ المَجَالِسِ.

ذِكْرُ اللَّهِ لَهُمْ فِي الْمَلَإِ الأَعْلَى، مُبَاهَاةً بِمِثْلِ هَذِهِ المَجَالِسِ وَتَكْرِيمًا وَتَعْظِيمًا لَهَا.

مَقَاصِدُ وَآثَارُ الاِجْتِمَاعِ عَلَى تِلَاوَةِ القُرْآنِ وَتَدَارُسِهِ

لِلاِجْتِمَاعِ عَلَى تِلَاوَةِ القُرْآنِ وَتَدَارُسِهِ، مَقَاصِدُ وَآثَارٌ عَظِيمَةٌ، أُهَمُّهَا:

الْمَقَاصِدُ الْإِيمَانِيَةُ وَالرُّوحِيَّةُ، وَمِنْهَا: تَجْدِيدُ الإِيمَانِ، وَنُزُولُ السَّكِينَةِ وَالرَّحْمَةِ.

الْمَقَاصِدُ التَّرْبَوِيَّةُ، وَمِنْهَا: التَّحْبِيبُ فِي طَلَبِ العِلْمِ، وَبَيَانُ أَنَّ الاِجْتِمَاعَ عَلَى طَلَبِ العِلْمِ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يُسَهِّلَ الْفَهْمَ وَيُرَسِّخَ العِلْمَ.

التَّنَافُسُ فِي حِفْظِ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَفَهْمِ مَعَانِيهِ.

فضل القرآن الكريم وتدبره

يقول العلماء في فضل الاجتماع لقراءة القرآن وتدبر معانيه، إنه فى قراءة القرآن وتدبر آياته صفحة تلو الأخرى لهو الثواب الكبير وتختلف قراءة القرأن عن الإستماع إليه إلا أن ثواب القراءة فى الحالتين يجازيه الله بكل خير، وفى قصة سيدنا موسي عليه السلام عبرة وعظة من التدبر فى أيات الله عندما دعا سيدنا موسى على قومه (ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم) ليقول الله تعالى (قد أجيبت دعواتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون)، في آيات الذكر الحكيم علاج لكل الأمراض وشفاء لكل الأسقام وإجابة وافية حازمة حاسمة لكل من يبحث عن ذاته؛ عن سبب وجودة فى هذه الدنيا وما هو دوره. 

هل فكرت من قبل لماذا يذهب الكثير من الشباب أو كبار السن إلى البحث فى العلوم الإسلامية والعمل على دراستها

هل فكرت لماذا فجأة تسمع عن شخصية عامة أو شخصية طبية معروفة قد أعلنوا إسلامهم؟

لأنهم ببساطة وجدوا فى القرأن الكريم جميع الإجابات الذين عاشوا أعمارهم وأوقات كثيرة من حياتهم يبحثون عن إجابات لها ومع أبسط المواقف أو بالقليل من البحث والتحري والاستماع إلى الشعور الداخلي في النفس التى هى من عند الله، فمنهم من يبحث فى العلوم الدينية والمترجمة باللغة الإنجليزية عن كيفية خلق الإنسان وسر الكون كله، وتفاسير عن الكثير من الأحداث التى تحدث فى حياتنا والتى يوجد بداخل الكتاب الحكيم تفاسير كثيرة عنها، ومن يبحث فى كتاب الله يجد ضالته، لذلك يلجأ الكثيرين إلى الإسلام، والذين عاشوا ملحدين فى سنوات كثيرة يعودون إلى الإسلام ويجدون فيه ضالتهم وإجابات الإسئلة التى شغلت بالهم على مدار سنوات طويلة.

ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله وفضل قراءة القرآن الكريم وفضل تدبره

عن أبي هريرة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام (وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده)، هناك فضل عظيم وبركة فى قراءة القرأن فى جماعة والإجتماع بهدف ذكر الله، ثم الوضوء والصلاة وتدبر معاني القرأن الكريم ومنها التدبر والمذاكرة فى أوقات الفراغ وفى شهر رمضان الكريم فمن أحب الأعمال إلى الله قراءة القرأن الذي بفضله يكون للمسلم حسنات ويرتقي ويرزقه الله الجنة ويعطيه ما يطلبه.

وحيث لقد كان جبريل عليه السلام يوصي رسول الله عليه الصلاة والسلام بقراءة القرأن وتدبر معانية؛ وكانت أول أيات الكتاب الحكيم هى إقرأ بإسم ربك. وكانت أول أيات القرأن فى شهر رمضان وكان النبي مع جبريل يقوموا بختم القرأن الكريم مرة كل عام وفى أخر بعثة النبي عليه السلام ختمتين متتاليتين، وبما أننا على مشارف دخول شهر رمضان الكريم، وفى هذا الشهرالعظيم تُفتح أبواب المساجد وتنتشرفيها الأذكاروصلوات التراويح وأصوات الأذان والكل يتنافس فى قراءة القرأن وختمه. إلى جانب إكتساب العديد والعديد من العادات الإيجابية التى يجب على كل مسلم ومسلمة فعلها ومنها المداومة على قراءة القرأن الكريم والإستماع إليه، هذا إلى المداومة على أذكار الصباح والمساء والمباركة التى تعطيها للمسلم فى يومه وعمله وأبنائه، والسؤال على الأقارب والأصدقاء وفعل الخيرات والتصدق بالمال حتى يبارك الله فى أموالنا وأبنائنا وأعمالنا ويغسل بها ذنوبنا ويُكفرعن سيئاتنا.

فوائد الاجتماع لتدبر القرآن الكريم

القرأن الكريم من العلوم العظيمة التى تنفرد الأمة الإسلامية بل والعالم كله بتدبر أياته وأحكامه العظيمة، فالكون كله يسير بتدبير من الله وآيات القرآن الحكيم بها كل ما يخص الدنيا والدين وفيها طرق الحياة وسبل العيش الكريم والراحه والخير والبركة فى الدنيا وكسب الجنة فى الأخرة، ولتدبر علوم القرآن ودراسة الحكمة من وراء أياته يتطلب الجلوس مع أهل العلم والإستماع إليهم ومذاكرة علوم القرأن وتلاوته كثيراً.

ومن يتدبر علوم الكتاب الحكيم يرزقه الله الثواب العظيم والخير من عند الله، ولقد قال النبي فى الذين يقرأون القرأن ويتدبرون آياته أن الله يُنزل عليهم سكينته وتغشاهم رحمة من الله وفضل كثير، فتحفظهم الملائكة ويكتبون لهم الحسنات والبركة ويرفعهم الله فى منزلة الذاكرين الحافظين الذين يحفظهم الله بحفظه ويذكرهم فيمن عنده.

عن أبي هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام (من نَفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه فى الدنيا والأخرة، ومن ستر مُسلما، ستره الله فى الدنيا والأخرة، والله فى عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهل الله له بها طريقاً إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفظتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطأ به عمله، لم يُسرع به نسبه).

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يونيو 9 في تصنيف مقالات عامة بواسطة alhasriu (142ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى الحصري نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
نبع الفنون
...