0 تصويتات
بواسطة (142ألف نقاط)

اللهم لا نسالك رد القضاء بل أسألك اللطف فيه؟ 

تابعوا معنا دوما وابدا كل ما هو جديد من إجابات وحلول نموذجية لجميع الأسئلة عبر موقع الحصري نت واتحفونا بارائكم وتعليقاتكم البناءة وبانتظار اي استفسار وسنجيب عنه بكل تاكيد متمنيين لكم الرقي والتفوق والنجاح الدائم، ونقدم لكم حل السؤال:

اللهم لا نسالك رد القضاء بل أسألك اللطف فيه؟ 

الحل هو :

السؤال:

في آخر أسئلته يقول: ما حكم هذا الدعاء: (اللهم إنا لا نسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللطف فيه)؟

الجواب:

هذا لا أصل له، هذا الدعاء لا أصل له فيما نعلم، ولا ينبغي الدعاء به، بل يسأل الله الخير، ويتعوذ به من الشر، كما جاء في الدعاء الذي علمه النبي ﷺ للحسن: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقني شر من قضيت. 

فالإنسان يسأل ربه العافية من الشر كله، ويسأل ربه الخير كله، اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله، ويتعوذ بالله من الشر كله عاجله وآجله، أما أن يقول: لا أسألك رد القضاء، ولكن أسألك اللطف في القضاء، فهذا دعاء لا أعلم له أصلًا، وإنما المشروع أن يسأل الله الخير، أو يتعوذ بالله من الشر. نعم.

المقدم: بارك الله فيكم.

دعاء اللطف في القدر

اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه إسلام ويب

اللهم لا أسألك رد القضاء عند الشيعة

حكم قول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه

هل يجوز قول اللهم إني أسألك رد القضاء

دعاء رد القضاء

اللهم لا نسالك رد القضاء بل أسألك اللطف فيه

قال الدكتور رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي، إن من بين الأدعية الخاطئة التي يرددها كثير من المسلمين، وهو «اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه».

وأوضح «عبد المعز» في تصريح له، أن هذا الكلام خاطئ ولا يجوز الدعاء به، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «ادعوا لأن الدعاء يرد القضاء»، لافتًا إلى أن معنى هذا الدعاء أنك تقول لله «أنا عايز هذا القضاء أو هذه المصيبة، أنا شجاع وإيماني قوي ولكني أسألك أن تخفف عني ضررها».

ونبه على أن الإنسان عندما يدعو، فهو يسأل الله الكريم، ويجب أن يسأله أن يرفع عنه البلاء كله، وعلمنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- دعاء «اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي والآخرة».

وطالب الداعين بهذه الكلمات بأن يلجأوا إلى دعاء اللهم «أنا نسألك العافية» كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «اسألوا الله العافية» أو يقولون «اللهم إني أسألك رد القضاء» بحذف حرف «لا» قبل أسألك.

ونوه بالفرق بين القضاء والقدر فالقضاء هو علم الله تعالى بما سيجري وإذا حدث هذا القضاء يكون قدرًا فقل: «قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ» أما اللطف فهو مثبت شرعًا لأن الله لطيف بعباده حيث ينزل لطفه قبل نفاد قضائه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (142ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
اللهم لا نسالك رد القضاء بل أسألك اللطف فيه؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى الحصري نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
نبع الفنون
...